رئيس مجلس الإدارة
uf
رئيس التحرير
مف

تأسيس مصانع جديدة.. على مائدة التجارة والصناعة والغرف التجارية

السبت 03/أبريل/2021 - 06:04 م
 بيزنس مصر
طباعة

تستعد وزارة التجارة والصناعة لوضع استراتيجية جديدة لترشيد الواردات من الأخشاب وإنشاء مصنع لإنتاج ألواح MDF المصنعة من جريد النخل.

ومن المقرر، أن يعقد لقاءًا خاصًا سيعقد نهاية الشهر الجاري بين اتحاد الغرف التجارية و وزارة التجارة والصناعة لمناقشة آليات تلك الخطة، في ظل سعي الوزارة إلى تعظيم الإنتاج المحلي وخفض الواردات، بالإضافة إلى مناقشة فرص مشاركة مستثمرى القطاع فى المصنع الجديد الذى تعتزم الوزارة إنشاؤه.

وأوضحت المصادر، أن الحكومة تدعم تعميق الصناعة المحلية وتحقيق قيمة مضافة، الأمر الذي سيسمح أيضًا بتوفير المزيد من فرص العمل، حيث تستورد مصر أخشابًا بقيمة تصل إلى حوالي 1.4 مليار دولار سنويًا، من 6 دول بينها رومانيا وإيطاليا والصين.

يذكر أن وزيرة التجارة والصناعة كانت قد ترأست اجتماع اللجنة العليا للأخشاب في 21 مارس الجاري، والتي شُكلت بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء، وتضم ممثلين عن وزارات الموارد المائية والري والبيئة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الأعمال العام والإسكان والنقل والزراعة واستصلاح الأراضي والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إلى جانب عدد من ذوي الخبرة والمتخصصين فى مجال الأخشاب.

وقالت الوزيرة إن المهام الأساسية للجنة تتضمن إعداد دراسة متكاملة حول آليات تشجيع إنشاء مصانع لإنتاج الألواح الخشبية المصنعة من المخلفات الزراعية وجريد النخيل وقش الأرز وإعداد حزمة حوافز جاذبة للمستثمرين لإنشاء مصانع لإنتاج ألواح الـMDF بالإضافة إلى التوسع في زراعة الغابات الشجرية.

ولفتت الوزيرة إلى أن الحكومة تستهدف زيادة صادرات قطاع الأثاث من خلال توفير مدخلات إنتاج محلية وزيادة القيمة المضافة للمنتج المصري بالأسواق المحلية والخارجية إلى جانب تقليل فاتورة